القائمة الرئيسية

الصفحات



ما هي أنواع التسويق الالكتروني؟


عزيزي الزائر في هذه المقالة التي ستقرأ الآن سنحاول أن نتحدث عن التسويق الإلكتروني وعن أهم أنواعه.


أنواع التسويق الإلكتروني من مميزاتها هي تعدد الوسائل والطرق التسويقية التي توصلك في نهاية الأمر إلى تحقيق الأهداف التي تحلم في الوصول اليها بالنسبة لما تسوق له ، الأمر الذي يجعلك في مقدمة الشركات المتميزة والناجحة من يوم لآخر ، وإننا إذ نذكر مزايا التسويق الإلكتروني لا ننسى أن هذا التسويق يحتاج إلى إعداد خطة محكمة وواضحة والعمل على متابعتها وانتظار النتائج المطلوبة لجذب أكبر عدد محتمل من العملاء وبالتالي الحصول على ربح أكبر بالطبع.



ولعل من أهم أنواع التسويق المشهورة نذكر ما يلي:

1- التسويق عبر محركات البحث

يعد التسويق من خلال محركات البحث هو إحدى أكثر الطرق فاعلية لتطوير نشاطك التجاري في سوق مليء بالمنافسة ، مع وجود العديد من الشركات التجارية التي تتنافس على نفس المجال.


التسويق عبر محركات البحث يقصد به ممارسة التسويق للأعمال التجارية لشركة ما من خلال الإعلانات المدفوعة التي تظهر على صفحات نتائج البحث في جوجل.


samir digital

يقوم المسوقون بتقديم عروض أسعار على الكلمات المفتاحية التي من الممكن أن يبحث عنها المستخدمون ، مما يعطي المعلن فرصة ظهور إعلاناتهم بجوار نتائج البحث التي تم اجراؤها.



2- تحسين محركات البحث

إن مهمة الموقع الإلكتروني الرئيسية تتمثل في تعريف الناس بالخدمات و المنتجات التي تنتجها الشركة ، وجذبهم لهذه المنتجات والخدمات و المحاولة المستمرة للفت انتباههم نحو جودة تلك المنتجات و قدرتها التنافسية العالية و ومحاولة تحويل هؤلاء الزوار إلى عملاء ، فبهذا يعد الموقع الإلكتروني بمثابة منتج ، فاذا لم يكن هناك زوار فانه يعتبر منتج لا يعرف به أحد ، وبناء على ذلك فان من أهم نقاط الملقاة على عاتق المسوق الإلكتروني هي تطوير حركة المرور في الموقع و كما اعتدنا أن الجزء الأكبر من حركة مرور الزوار الى المواقع يتم بمساعدة أساليب تحسين محركات البحث للموقع ، لأنها تعتبر الوسيلة الأولى للمستخدم ليتمكن من الوصول إلى المواقع الإلكترونية التي يريد الاطلاع على خدماتها ، و عليه يجب تطوير الموقع حتى يظهر في نتائج البحث الأولى.



3- التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي

لقد أصبحت شبكات التواصل الاجتماعي متاحة امام كافة الشركات والمشاريع ، وبناء على ذلك استغلت الكثير من الشركات هذه المنصات وأصبحت تلجأ اليها إما لزيادة تواصلها واتصالها مع عملائها أو للترويج عن خدماتها ومنتجاتها لتزيد من أرباح مبيعاتها.


ويمكن القول بأن التسويق على شبكات التواصل الاجتماعي ترتكز على إنشاء محتوى ملفت ليعمل على جذب أكبر قدر ممكن من العملاء المحتملين والقُرّاء الذين يشاركون هذا المحتوى مع أصدقائهم ودائرة معارفهم ، وينتج عن ذلك زيادة عدد الزائرين للموقع الإلكتروني.


كما أن هذه الاشادات التي تصدر من الأشخاص المعروفين في مجال التسويق الإلكتروني تزيد من ثقة العملاء بشكل أكبر من رسائل الشركات التسويقية.


تعرف على فوائد التسويق الإلكتروني من هنا.

4- التسويق عبر البريد الإلكتروني


يعد التسويق من خلال البريد الإلكتروني من أهم أدوات التواصل عبر شبكة الانترنت ، فمثلاً يستطيع المسوقون أن يستفيدوا من خصوصية التواصل عبر البريد الإلكتروني بإرسال عروض مفصلة لكل المشتركين بالنشرات الإخبارية بشكل دوري من خلال نظام القائمة البريدية وذلك لتدعيم هوية المنتج أو الشركة والتسويق لها.


وتكون هذه العروض خاصة بالأفراد الذين يستلمون الرسائل البريدية ، فهي لا تكون معروضة بشكل عام وانما تقدم عروض حصرية خاصة.



5- التسويق بالمحتوى

يشير هذا النوع وهو التسويق بالمحتوى الى التسويق الذي يتم تقديمه في صورة محتوى عالي الجودة للقراء من خلال شرح وتبسيط بعض الأمور المتعلقة ببعض المنتجات لإنشاء مبيعات وعملاء مستقبليين.


والمحتوى على شبكة الانترنت يأخذ عدة أشكال ، سواء المحتوى الكتابي المتمثل في التغريدات أو منشورات الفيسبوك أو المقالات المنشورة على صفحات المواقع والمدونات أو مقاطع الفيديو وغيرها.

ويحقق التسويق بالمحتوى فاعلية كبيرة لأنه يدمج المحتوى مع وسائل أخرى من التسويق الرقمي مثل تحسين محركات البحث والتسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي.


عند إنشاء المحتوى ضع جمهورك في عين الاعتبار ، وركز على الفئة التي تريد الحديث معها واهتماماتهم، فهذا سيحدد صورة المحتوى الخاص بك.


في النهاية يا أيها الزائر العزيز ... نقول إنّ التسويق بالمحتوى هو أشهر وسائل التسويق عبر شبكة الانترنت ، وحتى تحقق الأهداف التسويقية التي ترنو اليها قم بمشاركة المحتوى الخاص بك عبر جميع منصاتك الاجتماعية الخاصة للحصول على أعلى مستوى من التفاعلات والمشاركات وبالتالي تحقيق أكبر عائد من الأرباح.




تعليقات