القائمة الرئيسية

الصفحات


أهمية انشاء العلامة التجارية


العلامة التجارية هي هوية الشركة التي تعبر عن مزاياها ورسالتها في العمل ، فاهتمامك بعلامتك التجارية يعني اهتمامك بمشروعك التجاري بشكل كامل ، ويجب عليك عزيزي الزائر أن تقوم بالتسويق الواسغ لهذه العلامة التجارية بكافة الطرق الممكنة ، مثل ما تفعل سائر الشركات الكبرى أو حتى المتوسطة والصغيرة.


تعرف على فوائد التسويق الإلكتروني من هنا.


فاذا كنت ترغب في امتلاك مشروع تجاريٍّ ناجح وكنت لا تعرف أهمية انشاء العلامة التجارية فإننا في هذه المقالة عزيزي الزائر سوف نستعرض لك هذه الأهمية تباعا بإذن الله تعالى. 

 

 

العلامة التجارية


اعلم عزيزي الزائر أنه من الأهمية الكبرى أن تكون على علم بتجربة علامتك التجارية ورأي جمهور عملائك بها ، ومكانتها في السوق بين المنافسين من نفس المجال الذي تشتغل فيه ، ولا بد من أن تكون لديك خطة ومنهجية دقيقة لإنشاء وإدارة وتسويق العلامة التجارية الخاصة بك لكي تحقق النجاح.


للأسف يجهل أصحاب ومدراء الشركات والمشاريع الناشئة أهمية هذه العلامة وتأثيرها على أعمالهم التجارية ، حيث إن جميع المنتجات والخدمات التي نستخدمها يكون إقبالنا عليها نتيجة تأثير العلامة التجارية ومدى نجاحها وشهرتها القائمة على تجربة العملاء السابقين وإشادتهم بها.


وحتى لا نطيل عليكم فإننا سنعرض لكم أهمية إنشاء العلامة التجارية في مجموعة من النقاط ، هي كالتالي:


· تعمل على توحيد عملك التجاري


عليك أن تعلم عزيزي الزائر أنه من خلال العلامة التجارية الخاصة بك تستطيع توجيه رسالة ورؤية واحدة وموحدة وواضحة جدا عن مشروعك لجميع الجمهور والمتابعين لديك، أو حتى العملاء الحقيقين في السوق أو على شبكات التواصل الاجتماعي ، لذلك أنا أوصيك عزيزي الزائر بشدة ودوما على توحيد المحتوى الترويجي لعلامتك التجارية على جميع القنوات ، وذلك من خلال تصميم محتوى جميل ومعبر عن رسالتك التجارية ، ومن المهم جدا أن يكون موحّدا في الشكل والتصميم.



· تعتبر من أصول الشركة


تعتبر علامتك تجارية ممتلكات خاصة لا يمكن الاعتداء عليها بالتزييف أو التقليد أو التشويه ، فهي من أصول الشركة التي يجب حمايتها للحفاظ على سمعتها بين جمهور العملاء ، كما أن الاعتداء عليها يشكل اعتداءً محضًا على الشركة نفسها وعلى وأصولها مما يستدعي المساءلة القانونية.


ويمكنك مستقبلا إذا شئت أن تبيع العلامة التجارية الخاصة بشركتك بمبالغ ضخمة إذا كانت طبعا مشهورة وعالمية.



· رفع مستوى المنافسة بين العلامات الأخرى


تعمل العلامة التجارية على تعزيز روح المبادرة في السوق من خلال سعي المنتجين إلى تطوير وتحسين منتجاتهم حتى يكتسبوا ثقة العملاء أكثر ، فكلما ارتفعت جودة المنتج الذي يحمل علامة الشركة زادت شهرة الشركة صاحبة هذه العلامة ، وزاد عدد مبيعاتها وبناءً عليه ترتفع قيمة علامتها التجارية في السوق.



· تسهيل عملية التسوق


فمن خلال العلامة التجارية يمكن للعملاء اختيار المنتج الذي يثقون فيه بكل سهولة ودون الخلط بين المنتجات المتشابهة في السوق ، فمن اعتاد على شراء منتج تابع لشركة معينة أو حتى سمع بإشادة العملاء السابقين الذين تعاملوا مع العلامة التجارية في وقت سابق لن يواجه أي مشكلة في اختيار المنتج المرغوب.


العلامة التجارية المشهورة والموثوقة تشجع العملاء على الشراء منها بأي سعر تحدده الشركة ، وخذ شركة آبل كمثال على ما قلته لك الآن ، فهي تطرح منتجاتها بمبالغ أكبر ، ومع ذلك تجد الناس يشترون منها ، وما ذلك إلا لأنها تمتلك علامة تجارية قوية وموثوقة في السوق العالمي.



· تعزيز الولاء للشركة


العلامة التجارية القوية تساهم في تعزيز ولاء الزبناء للشركة ، وذلك أن العلامة التجارية التي اكتسبت ثقة عملائها وأثبتت قوتها تعزز ولاء هؤلاء العملاء لكل المنتجات الجديدة التي تنتجها الشركة صاحبة العلامة المميزة ، من خلال القدرة على إدارة الطلبات وسهولة حل المشكلات التي تواجه العملاء خلال مرحلة التسوق ، فهي تكون صاحبة استراتيجية محددة تتبعها في التعامل مع السوق والزبائن ولا تخشى أي معيقات.



· تسهيل عملية التسويق


حيث أن التسويق لعلامة تجارية واضحة وثابتة تكون أسهل بكثير من التسويق والترويج لمشروع أو شركة معينة لا تتميز عن غيرها بعلامة تجارية محددة ، حيث أن من غير الممكن شراء منتج لا نعلم مصدره ولا الجهة التي أنتجته ، كما أنه لن يكن هناك بنك معلومات حول المنتج مما سيقلل دافع الشراء بسبب عدم توافر عنصر الثقة والأمان به.


في النهاية....


عزيزي الزائر كانت هذه أبرز الأسباب التي تستمد منها العلامة التجارية أهميتها ، والتي يجب على جميع الشركات التجارية والمشروعات الصغيرة والناشئة الالتفات اليها والعمل على تعزيز مكانة علامتهم التجارية وعدم إهمالها مما ينعكس ايجابا على أعمالهم التجارية ونجاحها.


ولا ننسى أن أهمية العلامة التجارية تكمن في أنها تفرض الانطباع الأول للعملاء الجدد والذي يجب أن يكون انطباع إيجابيا ، الى جانب ذلك ، تسمح للعملاء معرفة ما يمكن توقعه من شركتك وهل هو خدمة معينة أم منتج ، فعلامتك التجارية هي طريقة تميز بها شركتك عن المنافسين وتوضح ما تقدمه بدقة مما يجعلك الخيار الأفضل والأمثل للعملاء.



سمير بن الضو

خبير في التسويق الإلكتروني - المغرب


تعليقات