القائمة الرئيسية

الصفحات



فوائد التسويق الالكتروني


محتويات المقال


  1. فوائد التسويق الإلكتروني للبائع.
  2. فوائد التسويق الإلكتروني للعميل (الزبون).
  3. تحديات التسويق الالكتروني.
  4. مزايا التسويق الإلكتروني.
  5. طرق التسويق الإلكتروني.
  6. مقومات نجاح التسويق الإلكتروني.
  7. أساسيات التسويق الإلكتروني.


في هذه المقالة سيكون حديثنا متمركزا حول فوائد التسويق الالكتروني، ومزاياه، وأشياء أخرى مفيدة.
 

 وعليه يمكننا البدء في حديثنا عن تعريف التسويق الإلكتروني: إن التسويق الالكتروني هو نوع من أنواع التسويق لخدمة أو سلعة أو منتجات معينة عن طريق الوسائل الرقمية والطرق الإلكترونية الحديثة وأبرز هذه الوسائل والطرق الشبكة العنكبوتية طبعا، حيث أصبح الإنترنت وسيلة هامة جدا يمكن الاعتماد عليه بصورة كبيرة على أساس أنه مصدر المعلومات الصحيحة والموثوقة.


وفي عصرنا الحالي أصبح الكثير من الأفراد أو الشركات أيضا يعتمدون على التسويق الإلكتروني لشراء السلع والخدمات عن طريق الإنترنت، وعليه فقد أصبح الانترنت وسيلة ضرورية لبناء علاقات متينة مع العملاء، مما يوفر الوقت والجهد والتكاليف عليهم ويزيد مبيعات المشاريع.



فوائد التسويق الرقمي



وفي ما سيأتي سنذكر مجموعة من أهم الفوائد والمميزات التي ستدفعك لتعلم التسويق الإلكتروني:



فوائد التسويق الإلكتروني للبائع


يعد التسويق الإلكتروني من الطرق ذات الفاعلية العالية التي تعمل على جذب الأفراد لشراء المنتجات أو شراء الخدمات ومن أهم هذه الفوائد التي يجنيها البائع أو بالأحرى المسوق ما يأتي:

 
  • سهولة الوصول الى العملاء في جميع أنحاء العالم.
    توفير الجهد والوقت من خلال سهولة وصول العملاء للمنتجات المصنفة تصنيفا مرنا.
  • عدم الزيادة في تكاليف الشحن أو نقل للبضائع والسلع من دولة إلى دولة أخرى.
  • إقامة علاقات تجارية مستقبلية بين الباعة والعملاء.
  • عدم الحاجة لوجود محل تجاري مخصص لعرض البضاعة. التوفير فيما يخص أجور الأيدي العاملة.


فوائد التسويق الإلكتروني للعميل (الزبون)


ليس البائع فقط هو من يجني فوائد التسويق الالكتروني وإنما العميل أيضا، وهذه الفوائد التي يكتسبها البائع من التسويق تتمثل في النقاط التالية: 

عدم التقيد بمواعيد محددة للشراء والتسوق فهو متاح 24 ساعة في جيمع الأيام.


  • سهولة الوصول إلى المنتجات المطلوبة.
  • توفير الوقت والجهد المستنزف في عملية التسوق فلن يحتاج إلى الذهاب للسوق. 
  • تعدد الخيارات المتاحة عند شراء المنتجات أو أي خدمة ما. 
  • جمع معلومات كافية عن المنتج وسعره ومميزاته وصفاته، قبل عملية الشراء حتى يتمكن العميل من اختيار المنتج المناسب له.


تحديات التسويق الالكتروني


رغم الفوائد التي يحققها التسويق الالكتروني على صعيد العميل والبائع إلا أنه يتضمن عدة عيوب وتحديات سنعرضها في النقاط التالية: 

 
  • ضعف وبطء إدراك الأفراد في وطننا العربي لمفهوم التسوق الالكتروني
  • خشية البعض من التعامل مع هذا النظام لعدم توفر السرية الكافية عند البعض.
  • انتشار بعض الشركات الوهمية على شبكات الانترنت مما قد يعرض البعض للنصب.
    انعدام رغبة بعض الأفراد في الشراء من المتاجر الالكترونية خوفا من النصب أو الاحتيال، لكن هذا الأمر الوقت جدير بإنقاصه.



مزايا التسويق الإلكتروني


  • هنا سوف نعرض أهم المميزات التي يرتبط بها التسويق الالكتروني وهي كالتالي:
  • المحافظة على البيئة من خلال عدم الحاجة الى استخدام الأوراق والبوسترات في التسويق، فكل شيء يكون رقميا.
  • سهولة الانتشار والوصول الى أكبر عدد ممكن من العملاء.
    قلة تكلفة العملية التسويقية إذا قورنت بالتسويق التقليدي الذي يحتاج إلى مصاريف وتكاليف كثيرة. التسويق الإلكتروني وسيلة مناسبة لجميع الأعمال التجارية على اختلاف أحجامها.
    ممارسة العملية التسويقية بكل أريحية ودون إذن من الحكومة كما يحدث في التسويق التقليدي.


طرق التسويق الإلكتروني


تتنوع طرق ووسائل التسويق الإلكتروني تنوعا كبيرا، ربما يرهقك هذا التنوع إذا فكرت في تعلمه، لكن مع الوقت والاستمرارية في التعلم سيصير واضحا بالنسبة لك.


قلنا التنوع في طرق ووسائل التسويق الإلكتروني كبير نوعا ما، لكنه يعتبر مناسبا لجميع الأعمال التجارية مما يساهم في انتشار وازدهار السلع والمنتجات على أوسع نطاق على مستوى العالم ومن أهم هذه الطرق:

  • شبكات التواصل الاجتماعي الموجودة بقوة في وقتنا الحالي، مثل فيسبوك، واستغرام، وتويتر، وغيرها الكثير.
  • محركات بحث الشبكة العنكبوتية، مثل google et bing et yandex. 
  • إرسال نشرات البريد الالكتروني للعملاء المحددين من قبل الشركة.
    استخدام نظام الإعلانات المبوبة في المواقع الالكترونية من أجل الربح من جوجل أدسنس google adsense.
    استخدام برامج وأدوات معينة للتسويق.


مقومات نجاح التسويق الإلكتروني


عزيزي الزائر إن نجاح العملية التسويقية الالكترونية يعتمد على عدة عوامل تتمثل في عدة نقاط سألخصها لك في ما يأتي:
  • مراعاة طريقة الإعلان عن المنتج وعرضه بشكل يجذب العملاء.
  • التحديد الدقيق لشريحة العملاء المراد التعامل معهم والدول الذين يعيشون فيها، ومعرفة اهتمامتهم واحتياجاتهم الخاصة.
  • مراعاة جودة المحتوى التسويق الذي يتم عرضه عن المنتج ومستوى الموقع.
  • العمل على زيادة وتيرة الحملات التسويقية بانتظام.



أساسيات التسويق الإلكتروني


  • لكل فكرة هناك أساسيات يجب اتباعها قبل البدء في تنفيذ هذه الفكرة، ومن أساسيات التسويق الالكتروني ما سأذكره لك الآن عزيزي الزائر: تعيين المنتجات المراد تسويقها والعمل على تحسينها وتطويرها بشكل مستمر.

  • تأسيس موقع الكتروني مخصص للتسويق لمنتجات الشركة أو المشروع الخاص بك.
  • صياغة خطة تسويقية محكمة حتى ينتج عنها تحقيق الهدف المرجو.



وفي النهاية...

أيها الزائر العزيز لقد عرضنا جميع النقاط الهامة فيما يخص التسويق الالكتروني وفوائده سواء للبائع أو للعميل، والأساسيات التي يجب مراعاتها والسير عليها قدما لتحقيق الهدف من العملية التسويقية.


ولا ننسى أن هذه الوسيلة أصبحت شائعة جدا، بل إنها غطت على نظام التسويق التقليدي للمنتجات والخدمات، وهذا يعني ضرورة اهتمام الشركات التجارية والأفراد بهذه الوسيلة التسويقية التي تلائم مجريات العصر الحالي والتطور التكنولوجي الذي وصل إليه العالم الآن و الحاصل في جميع القطاعات. 

 
 

خبير التسويق الإلكتروني

SAMIR DIGITAL
سمير بن الضو – المملكة المغربية

 

تعليقات