أفضل 4 نصائح لاختيار كلمات مفتاحية مربحة
هذه مقالة جد مفيدة شنتحدث فيها عن أفضل النصائح التي يمكن أن تساعدك عزيزي الزائر على اختيار الكلمات المفتاحية لموقعك أو مدونتك الإلكترونية من أجل وصول أكبر لزوار أكثر، أحضر كوبا من الشاي الدافئ و تابع معي إلى النهاية..
ما هي الكلمات المفتاحية ؟
قبل أن ندخل في صلب الموضوع سنعرف أولا الكلمات المفتاحية وماذا تعني؟ وما هي أنواع الكلمات المفتاحية؟
الكلمات الرئيسية هي الكلمات التي نستعملها عندما نريد أن نبحث عن أي شيء في محركات البحث مثل جوجل ، أو بمعنى آخر هي الكلمات التي نكتبها في مربع جوجل لنعرفَ معلومة ما.
اعلم أيها الزائر العزيز أن اختيار الكلمات المفتاحية بطريقة صحيحة هو في الحقيقة مهارة قوية لا يمتلكها جميع المدونين ، لذلك إذا اكتسبتَ هذه المهارة وتمكنت منها بشكل قويٍّ فكأنما وقعت على كنز في الانترنت.
والآن سنتحدث عن أنواع الكلمات المفتاحية ، يمكن أن نقسم أنواع الكلمات المفتاحية إلى قسمين مهمين ، هما كما يلي:
القسم الأول: الكلمات المفتاحية القصيرة: (Short tail keywords) تتكون عادة من ثلاث كلمات أو من كلمة أو كلمتين ، وعليها بحث كبير في محركات البحث ، إلا أنّ المنافسة عليها قوية وصعبة جدا.
القسم الثاني: الكلمات المفتاحية المُطوّلة: (Long tail keywords) وتتكون من أربع كلمات على الأقل وما فوق ، وعليها بحث ضعيف في محركات البحث ، وهي المصدر الرئيسي للزيارات على محركات البحث.
فاعلم أيها الزائر العزيز أنّ اختيار الكلمات المفتاحية الصحيحة والتي يتم البحث عنها بشكل كبير يعتبر أمرًا ضروريا لكل مدون أو مسوق من أجل التطوير المستقبلي لكل موقع ويب أو مدونة إلكترونية، واختيار الكلمات المفتاحية المربحة يساعدك في التسويق الإلكتروني بشكل فعال.
تعرف على فوائد التسويق الإلكتروني من هنا.
لأنه يتزايد حجم المعلومات على الانترنت كل يوم ، ويعتمد تحديد المواقع في الأماكن الأمامية في محركات البحث على الكلمات المفتاحية المختارة بالشكل الصحيح.
لذلك ، فإن النصيحة الأولى والأكثر أهمية لتحسين اختيار الكلمات المفتاحية تتمحور حول ما يلي:
أولا: لا تختر الكلمات الأكثر شعبية!
في أداة الكلمات الرئيسية من Google ، يمكنك عرض الكلمات والعبارات الأكثر شيوعًا في مجال تخصصك.
لن يكون لديك الكثير من الفرص للترتيب في أعلى الصفحات لمحركات البحث لأن المنافسة عالية جدًّا وهي حقًّا تستغرق وقتًا ومالًا للانتقال إلى الكلمات الرئيسية في مجال تخصصك.
في أفضل المجالات مثل فقدان الوزن ، تكون المنافسة قاتلة وتحاول العشرات من المواقع الأخرى مثل موقعك التأهل لهذه الكلمة بالذات.
ثانيا: حدد الكلمات الرئيسية والعبارات طويلة الذيل!
يعتمد نجاح أي عملية لتحسين محركات البحث على مقدار الثقة التي بنيتها بمحركات البحث ، لأن جوجل تعتمد بشكل كبير على المواقع والمدونات التي تثق فيها ، ولا تحصل هذه الثقة إلا بعد جهد كبير ، مثلا من خلال وضع روابطك الخاصة على مواقع كبيرة ومعتمدة وموثوقة.
لذلك من الأفضل استهداف الكلمات المفتاحية والعبارات الطويلة التي تصف المحتوى أو المنتج أو الخدمة التي تقدمها من خلال موقعك الإلكتروني.
اقرأ أهمّ 9 فوائد لإنشاء موقع إلكتروني ناجح من هنا.
اعلم أيها الزائر العزيز أن استعمال الكلمات الرئيسية والعبارات طويلة الذيل تكون المنافسة عليها أصغر ، مما يعني تلقائيًا أنه حتى الوصول إلى المركز الأول يمكن تحقيقه بسرعة كبيرة.
وعليه ستكون الزيارات في موقعك كثيرة إذا استطعت أن تقوم بتصنيف العديد من الكلمات الرئيسية طويلة الذيل ، لأنّ هذا سيزيد من ثقتك في عيون جوجل وياهو ومحركات البحث الأخرى.
ثالثا: كل صفحة يجب أن تكون لها كلماتها الرئيسية!
من الضروري جدا أن تشتمل كل صفحة في موقعك الإلكتروني على كلمات رئيسية فريدة من نوعها وعليها حجم كبير من البحث ، وتكون مرتبطة بموضوع تلك الصفحة نفسها.
إن كنت تكتب أي كلمات بطريقة عشوائية سيكون ذلك مضيعة للوقت والمال والأرجح للوظائف في محركات البحث.
من الأفضل تركيز التحسين على كل صفحة بحد أقصى 4-5 كلمات رئيسية ، فهذا يعتمد كثيرًا على محتوى الصفحة نفسها.
رابعا: أضف كلمات رئيسية جديدة باستمرار!
التطور السريع للتسويق عبر الإنترنت يُثبت لنا عزيزي الزائر التطور يوميًّا أنه لا يمكنك البقاء لفترة طويلة على نفس المستوى وعلى نفس الكلمات الرئيسية.
لأنه يتم إنشاء مواقع وابتكارات ومنتجات وخدمات جديدة في كل يوم وباستمرارية عجيبة ، وهو أمر يؤدي حتماً إلى التطور السريع للشبكة.
قبل 10 سنوات لم يكن هناك Facebook ، ولكن الآن أصبحت الشبكات الاجتماعية وسيلة رائعة لجذب عملاء جدد.
فمبدأ اختيار الكلمات الرئيسية هو نفسه ، لذلك تعلم كيفية جمع البيانات من الزوار وتحليل هذه البيانات بشكل صحيح ، لكي تستفيد منها بشكل كبير ، لأنها ستعرفك على الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها متابعوك.
تعليقات
إرسال تعليق