القائمة الرئيسية

الصفحات

التسويق بالمحتوى


التسويق بالمحتوى

التسويق الالكتروني عبر المؤثرين وصناع المحتوى

 التسويق الالكتروني بالمحتوى وهو نظام مختلف عن نظام التسويق التقليدي ، فهو يعتمد على شبكة الإنترنت والوصول إلى الجمهور عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية.
 
وإن ما دفعني للكتابة في هذا الموضوع هو انتشار ظاهرة التسويق عبر المؤثرين وصناع المحتوى ، وهو الشكل الشائع بشكل كبير جداً في الآونة الأخيرة ، وإنني متأكدة من أنه ليس هناك شخص منكم لم يمر عليه هذه الظاهرة أو لم يلاحظ وجودها ، حتى نحن ككتاب محتوى الكثير منا عمل في نظام التسويق الالكتروني بالكتابة لشركة ما.
 
فكم مرة شاهدنا شخص مشهور على مواقع التواصل أو مالك صفحات بأعداد كبيرة من المتابعين قد تصل إلى مليون متابع يروج لسلعة أو خدمة تقدمها شركة أو مشروع ما سواء بمقابل مادي أو تقديم خدمات مجانية لهذا الشخص أو حصوله على خصومات وهدايا من المشروع.

 

معايير التسويق الالكتروني عبر المؤثرين وصناع المحتوى

تختلف قوة ومدى نجاح التسويق الالكتروني عبر المؤثرين حسب مدى شهرتهم على مواقع التواصل ومدى قوة تفاعل الجمهور معهم ، وهو المعيار الذي يمّكن صاحب المشروع من اختيار المؤثر المناسب للإعلان عن علامته التجارية ، فكلما كان المؤثر أو صانع المحتوى صاحب قبول ووصول لشريحة كبيرة من الجمهور كلما زادت فرص الاستعانة به في التسويق الالكتروني للمنتج.
 
وهذا ما يحدث فعلاً في الوقت الحالي ، أكاد أجزم أنه ليس هناك شخص لم يتابع تلك العمليات التسويقية ، أو لم يشترِ منتج عبر هذه الإعلانات أو لم يقتنع بإشادة مؤثر أو شخصية مشهورة وتوصيته حول منتج معين.

الأسباب التي تدفع للتسويق بالمحتوى

تلجأ الشركات التجارية الى نظام التسويق الالكتروني من خلال المؤثرين وصناع المحتوى لعدة أسباب جوهرية سوف نعرضها لكم في النقاط التالية:

قلة التكاليف والميزانية المرصودة لعملية التسويق

حيث أن التسويق الالكتروني من خلال المحتوى لا يتطلب تكلفة كبيرة ولا امكانيات ضخمة كما يحدث في الاعلانات والدعاية التسويقية التي اعتدنا عليها والتي تتطلب توفير عناصر بشرية ومواد اعلانية ومواد خام والكثير من الأشياء التي تستخدم في التسويق.
 
وقلة التكلفة في التسويق الالكتروني تعود أسبابها الى اعتماد هذه العملية التسويقية على شبكة الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي التي تشهد اقبالا وتفاعلا كبيرا في عصرنا الحالي مثل منصة فيسبوك وانستغرام وتويتر وسناب شات وغيرها.

سهولة التنفيذ وعدم الحاجة لخطط تسويقية ضخمة

التسويق الالكتروني بالمحتوى من أبسط وأسهل أنواع التسويق المتبعة حاليا ، فكل ما تحتاجه هو وضع خطة تسويقية مبسطة للمحتوى الذي تريد عرضه للجمهور لتسويق منتجاتك أو خدماتك التي تقدمها ، مع التركيز على استخدام تقنيات ومعايير كتابة المحتوى التسويق التي سوف يصل للمتابعين.

الخيارات المتاحة متعددة ومتنوعة لتعدد المؤثرين وصناع المحتوى

في عصر السوشيال ميديا والانتشار الواسع لنظام التسويق بالمحتوى والمؤثرين نرى أن المؤثرين الذي يعملون في مجال التسويق للشركات ومنتجاتهم وخدماتهم يختلفون ويتعددون سواء من حيث الخبرة أو قوة التفاعل أو مدى الشهرة ، فسيكون أمامك مجال واسع لاختيار المؤثر المناسب.

وصول حقيقي ومؤكد للشريحة المستهدفة من عملية التسويق

عند اللجوء الى التسويق الالكتروني فإنك سوف تصل حتما الى الشريحة التي تسعى الى استهدافها من خلال دراسة المحتوى المنافس والعمل على تحسين جودة محتواك بما يناسب شريحة عملائك ، وبما أن هذا النوع من التسويق يعتمد على شبكة الانترنت فان الوصول لهذه الشريحة سيكون حقيقي ومؤكد.

وفي نهاية مقالنا نذكر أن التسويق الالكتروني من خلال المحتوى يعتبر طريقة ناجحة تحقق أثرا كبيرا وواضحا في عملية التسويق ، ويختلف المحتوى التسويقي من شركة لأخرى ، فقد تعتمد بعض الشركات على المحتوى المرئي أو الكتابي والبعض الآخر قد يعتمد على المحتوى الصوتي.
في نهاية المطاف كل هذه الطرق أثبتت مع التجارب الواقعية في مجال التسويق عبر الانترنت أنها وسيلة ممتازة يمكن الاعتماد عليها ولكن باحتراف ودقة متناهية.

تعليقات